الفصل الاول مادة الترميز الطبي

Chapter One
History of Medical Coding
الفصل الاول مادة الترميز الطبي

الترميز الطبي

هو عملية تحويل الأسماء و المصطلحات الطبية للأمراض والأجراءات الجراحية والطبية التي يخضع لها المرضي إلي رموز رقمية وحرفية وذلك من خلال مراجعة وتحليل السجل الطبي للمريض من قبل متخصص في إدارة المعلومات الصحية (السجلات الطبية) .

علي سبيل المثال :

مرض السكر الرمز الطبي له 250 
  
فحوصات ما قبل العملية الرمز الطبي لها  83 .V 72 

طبعا أنت هتقولي طيب أنا كخريج معهد فني صحي  شعبة تسجيل مالي بالموضوع ده
لا ثواني كده ده أصلا صميم شغلك أنت نسيت أنك شعبة تسجل طبي.




The black death (الطاعون)

Medical coding in its earliest form started as an attempt to avoid the Black Death.
الترميز الطبي في شكله الاول كمحاولة لتجنب مرض الطاعون

المسميات الأخري لهذا المرض

  • Bubonic plague        مرض الطاعون الدبلي  
  • The Black Death           الموت الاسود 
  • The Plague                      الطاعون  
البكتريا المسببة لهذا المرض 


It caused by the bacteria Yersinia pests
مرض الطاعون يسببه بكتريا تدعي بكتريا يورسينيا حيث أن تلك البكتريا ظهرت في الفئران عام 1347

انتشار المرض

 It arrived in Sicily via ship rats in 1347 and spread rapidly, reaching England in 1348. Almost half  the city of London’s population of 70,000 died of the disease over the next two years. Once the initial plague was over isolated outbreaks continued in Europe throughout the next three centuries. The  Great Plague of 1665 in London killed 25% of the population .                                                             

  وصل الطاعون الدبلي الناجم عن آفات بكتيريا يرسينيا إلى صقلية عبر فئران السفن عام 1347. وانتشر بسرعة ووصل إلى إنجلترا عام 1348.  توفي ما يقرب من نصف سكان مدينة لندن البالغ عددهم 70،000 بسبب المرض على مدى العامين المقبلين.  بمجرد أن انتهى الطاعون الأولي ، استمرت ضواحي المدن معزولة في أوروبا طوال القرون الثلاثة القادمة. قتل الطاعون العظيم عام 1665 في لندن 25 ٪ من السكان 

اسباب المرض

  • poor sanitation      سوء الصرف الصحي                                                                                                                                  
  •  crowded living conditions.  ظروف المعيشة المزدحمة                                                                                                                    

علماء أسهمه في السيطرة علي هذا المرض

 John Graunt a London merchant, published London Bills of Mortality in 1665. Its central theme was that deaths from plague needed to be examined in the context of all the other causes of       mortality in order to understand the effects of all diseases.                                                                     

  جون جيرنت هو تاجر من لندن نشر وثيقة لندن للوفيات عام 1665
 كان موضوعه الرئيسي هو أن الوفيات الناجمة عن الطاعون تحتاج إلى فحص لمعرفة أسباب الوفيات  من أجل فهم آثار جميع .الأمراض    
 During the eighteenth century, additional classifications were authored by Linnaeus in Sweden , Bossier de Lacroix in France , and Cullen in Scotland.


 خلال القرن الثامن عشر ، تم تأليف تصنيفات إضافية من قبل Linnaeus في السويد ، Bossier de Lacroix في فرنسا ، و Cullen في اسكتلندا. 


(الكوليرا)cholera

 Dr. William Farr


  Dr.William Farr ,who was a medical statistician for the General Register Office of London , added additional data into his classification , enabling analysis of factors such as occupation and its effect on cause of death. Farr’s dedication was evident in his analysis of the London cholera outbreak of 1849.


:دكتور ويليام

 مهنته 
  •  إحصائي طب لمكتب التسجيل العام في انجلترا
أسهماته الطبية:  

  • أضاف الدكتور(ويليام فار) بيانات إضافية في تصنيفه ، ونتج عنه  تحليل عوامل مسباب المرض مثل: الغزو البكتيري او الفيروسي وتأثيره على سبب الوفاه
  •  برز تفوقه في تحليله لتفشي وباء الكوليرا في لندن عام 1849 


International List of Causes of Death: (القائمة الدولية مسببات الوفاة):

The need for a uniform causes of death was recognized at the International Statistical Congress.

 The International Statistical Congress:


  • It organized in Brussels.
  • It organized in 1853.
  • The congress requested that William Farr prepare a classification for consideration at its next meeting in Paris in 1855.




 تم الاعتراف بالحاجة إلي تصنيف موحد لمسببات الوفاة في المؤتمر الإحصائي الدولي الذي 

  • نُظم في بروكسيل 
  • نُظم عام 1853
  • طلب المؤتمر من ويليام فار إعداد قائمة تصنيف دولي لمسببات الوفاة في الإجتماع القادم في باريس سنة 1855.وبالفعل استجاب الدوك ويليام لطلب المؤتمر وعمل قائمة التصنيف الدولي للامراض



William Farr's List :

  •  His classification was based on anatomical site 
  •  The list consisted of 138 heading
  • The list was adopted in 1864 and revised at four subsequent congresses 

قائمة ويليام فار
  • تصنيف القائمة معتمد علي التشريح .
  • القائمة مكونة من 138 عنون.
  • القائمة أٌعتمدت سنة 1864 و تم مراجعتها في أربعة مؤتمرات لاحقه.  

After farr's died:

 Farr died in 1883 and Jacques Bertillon  prepared a revised list that was adopted by the International Statistical Institute in 1893. Known as( the Bertillon Classification), it was the first standard system actually implemented internationally. The American Public Health Association recommended its use in the United States, Canada, and Mexico by 1898. Delegates from 26 countries adopted the Bertillon Classification in 1900 and subsequent revisions occurred through 1920.

بعد وفاة دوك ويليام فار سنة 1883 ، كمل دوك بيرتيلون مسيرته

أعمال دوك بيرتيلون
  • أعد جاك بيرتيلون قائمة اعتمدها المعهد الإحصائي الدولي في عام 1893. المعروف باسم (تصنيف برتيلون )، كان أول نظام قياسي دولى يتم تنفيذه فعليًا .  
  • أوصت جمعية الصحة العامة الأمريكية باستخدام ( تصنيف بريتيلون )في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك  عام 1898.
  • اعتمد مندوبون من 26 دولة تصنيف برتيلون  عام 1900 وحدثت المراجعات اللاحقة حتى عام 1920.




 

مخترع الكمبيوتر_عالم بريطانى ذو ميول غريبه؟؟؟ (هل ذالك له علاقه بشركة أبل )؟؟

قصه مخترع الكمبيوتر ذو الميول الغريبه :





من هو مخترع الكمبيوتر؟؟

ألان تورينج:

مخترع الكمبيوتر الان تورينج  هو عالم حاسوب بريطانى ، ورياضياتى، وعالم منطق ،  وعالم بيولوجيا،وعالم تحليل شفرات، كان له تأثير عظيم في تطوّر علوم الحاسوب النظريه  بواسطة آلة تورينج . التي يمكن أن تُعتبر نموذجًا لحاسوب يستعمل لأغراض عامة. يُعتبر تورنغ على نطاق واسع رائد علوم الحاسوب النظرية والذكاء الاصطناعى. وهو ايضا مخترع الكمبيوتر المحمول

ولد (آلان تورينج ) فى مدينه لندن بانجلترا عام 23 يونيو 1912 . منذ نعومه اظافره ظهرت عليه بوادر ذكائه العالى . عندما كان (آلان تورينج) فى عامه 13 تعلم فى مدرسه (شيربورن) ، جل تفكيره كان منصبا فى الحصول على المركز الاول بمادتى الرياضيات والعلوم.

 

 

إنجازاته:

التحق (آلان تورينج) بجامعه كامبريدج بين عامين 1931 و1934 . فى ذالك الوقت اثبت فى ورقته البحثيه صحه نظريه الحد المركزى . وقدم عام1936 ورقه علميه بعنوان :{ الارقام لمعدوده وتطبيقات لحل معضله القرار } . وبسبب تلك الورقه العلميه وضعت فكره أول آله شامله قادره على أداء جميع العمليات الحسابية

 وخلال العامين التالين التحق (آلان تورينج ) بمعهد الدراسات المتقدمة فى (برينستون ) حيث ركز على دراسه الرياضيات وعلم الشفرات . حصل على الدكتوراه فيها عام 1938 . من بعد ذالك عاد مجددا الى كامبريدج  ليعمل بدوام جزئى فى مدرسه الشفره والكود الحكومية، وهى مجموعه علميه تركز على فك الشفرات .





بدايه عصر الكمبيوتر:

فى  الحرب العالميه الثانيه  حاول الكثيرون من (دول الحلفاء ) فك شفرته آله (الانجما) لكن ذلك لم يكن ممكنا ،لان الشفره كانت لها وقت ممحدد تتغير فيها اعدادتها ،وحتى لو استطعت ان تعرف الرساله المشفره بحد ذاتها ستحتاج لملايين من الاعوام لفك شفرتها ومعرفه مضمونها وذلك كان مستحيلا بسبب الوقت المحدد (التى سوف تتغير فيه اعدادتها)  . فلذالك جمعت بريطانيا امهر المختصين بفك الشفرات والعلماء وكان من بينهم هو عالم الرياضيات العبقرى (ألان تورينج).

لكن كانت هناك صعوبات كثيره لفك تلك الشفره وابرزها بالنسبه (آلان تورينج) هو العمل الجماعى حيث  كان ذالك يشكل حاجز نفسى لديه مما سبب فوضى وتباطؤ فى وتيره السريعه لفك شفره آله انجما وانهاء تلك الحرب الضاريه بين دول المحور وقوات الحلفاء ، لكن فى النهايه استطاع التأقلم مع هذه المجموعه


فى احد الايام  اقنع (آلان تورينج ) مسؤلا كبيرا فى الجيش ان يزوده  بملغ من المال ضخم لكى يبنى آله _{ وهى اول آله كومبيوتر فى التاريخ بشكلها البدائى } _سوف تساهم كثيرا فى فك شفره آله (انجما)  ، بالفعل استجاب لطلبه وبدأ (آلان تورينج ) فى تخطيط الدقيق وحسابات الرياضيه المعقده اخذ فيه أياما طويله ، عند انتهائه من المخطط بدأ فورا فى بناء تلك الاله كانت عملاقه كثيره  ذات محاور دائريه  مرقمه بالاحرف والارقام  يغذيها اسلاك تجعلها تدور

 فى أثناء ذالك الوقت استطاع فريقه ان يفك شفره مبدأيه للرسائل الالمانيه  المشفره ، فأخذها (آلان تورينج ) فورا وقام باعداد آلته على تلك الرساله بتغير ترتيب المحاور على حسب تسلسل الرساله ، ثم ضغط على مفتاح تشغيل الآله فدارت ساعات كثيره بل وصلت لايام بدون توقف حتى ظنوا أنهم فشلوا وانها آله لا تعمل ، فى لحظه يأس شديده غمت على الكل ،توقفت الاله عن الدوران فظن (آلان تورينج) أنها تعطلت فذهب لفحصها فاذا هو يفاجأ بان آلته قد فكت شفره (الانجما ) وبذالك انتهت الحرب العالميه الثانيه ومعها انقاذ الاف من ارواح البشر بسبب آله (آلان تورينج ) .




وفاته:


عام 1952 حدثت سرقه لشقه (آلان تورينج ) حيث تبين للشرطه ان الذى سرقها هو صديق لعشيقه الذى كان يمارس معه الشذوذ الجنسىز وعلى أثر تلك الحادثه انتشرت الفضيحه بشكل واسع فى المجتمع الانجليزى ،انتهت باتهامه بالمثليه الجنسيه (التى كانت فى ذالك الوقت جريمه يعاقب عليها القانون) وفى عام 1953 قدم للمحاكمه بان يختار احد الحكمين :

الحكم الاول :هو السجن

الحكم الثانى :وهو ان يخضى كميائيا بحقن نفسه بهرمونات أنثويه .

فقرر (آلان تورينج) بان يختار الحكم الثانى ويحقن لمده عام بهرمون الاستروجين .وبعدها فُصل من عمله فى مقر الاتصالات الحكوميه واخذ منه التصريح الأمنى ،بالأضافه الى فصله من جامعه مانسشتر ، بسبب ذالك كله احس (آلان تورينج ) بانه لن يستطيع تحميل هكذا ،فأقدم على الانتحار  بابتلاع ماده السيانيد .

{ "يقال عند وصول الشرطه اليه وجودوا بجانب جثته تفاحه مقطومه ،واغلب الظن ان بهذه الحادثه اتخذت شركه (أبل_Apple) من التفاحه المقطومه شعارا لها " }


"لكى تعرف أكثر عن قصه  العالم (آلان تورينج ) انصحك بمشاهده فيلم مخترع الكمبيوتر (imitation game ) الذى انتج عام 2014"

 



 

طريقة عمل الابحاث والمشروعات للمرحلة الابتدائي والاعدادي

طريقة عمل الابحاث  والمشروعات للمرحلة الابتدائي والاعدادي


أعلن الدوكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في مصر عن خطوات عمل الأبحاث والمشروعات لكلا المرحلتين المرحلة الأبتدائية والمرحلة الأعدادية ، وهذا بعد أن تم إلغاء الامتحانات الورقية لكلا المرحلتين المرحلة الأبتدائية والمرحلة الأعدادية ،
وهذا بعد تعليق الدراسة بسبب انتشار تلك الفيروس المميت فيروس كورنا .

خطوات عمل المشروع البحثي :


1- التسجيل الطالب في منصة ادمودو

2- اختيار موضوع البحث المناسب للطالب.

3- تحميل قالب الابحاث واختيار الصف المنتسب إليه الطالب من هنا  .

4- البدء في كتابة بحثك أو مشروعك .

5- أستعن بالمكتبة الرقمية في تحصيل معلومات لمشروعك أو بحثك من هنا .

6- أستعن بمنصة البث المباشر للحصص في تحصيل المزيد من المعلومات من هنا  .

7- بعد الانتهاء من عمل البحث أو المشروع قم برفعه علي منصة ادمودو .

قبل أن تقوم  برفع المشاريع البحثية علي منصة ادمودو تأكد أن يتوافق مع معايير المشروع البحثي المشار إلية من قبل وزارة التربية والتعليم ، وللتعرف علي تلك المعايير المقامة من قبل الوازة من هنا . 

معايير الحكم علي المشروع  

1- تكتب عنوانا جذابا للمشروع 

2-تعرض المشروع بطريقة منظمة 

3-تستخدم مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة

 4- تلتزم بعدد الكلمات المحددة 

5-مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم

 6-سوف يتم رفض مشروعات إذا تطابق مع مشروع آخر 



البيئة

البيئة


البيئة

تعريف البيئة 

البيئة هي المجتمع الذي يعيش فيه الأنسان ويوثر فيها ويتأثر بها ، البيئة تمشل أجمالي الأشياء التي تحيط بنا من الكائنات الحيَة والكائنات الغير حيًة والتي تؤثر علي وجود الكائنات الحيًة علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمناخ والكائنات الحية نفسها . لقد أختلف وجهات نظر العلماء حول إيجاد تعريف محدد ومتفق علية للبيئة ؛ وذلك نظرا لأختلاف مذاهبهم وتعدد الاتجهاتهم ، وتباين تخصصهم في العلوم الأجتماعية . 

مكونات النظام البيئى 

  • مكونات غير حية 

  • مكونات حية 

  • مكونات أخري 

المكونات الحية 

الكائنات المنتجة 

هي الكائنات الحيّة ذاتية التغذية، حيث تقوم هذه الكائنات بتصنيع  الغذاء أو المركبّات العضوية التي تحتاجها كمصدرلامتدادها بالطّاقة اللازمة ، ومعظم الكائنات المنتجة عبارة عن نباتات، أو طحالبَ تصنع غذاءها من خلال عملية البناء الضوئيّ.

الكائنات المستهلكة 

هي الكائنات الحية التي تتغذّى على كائنات حيّة أخرى لامتداها بالطاقة االلازمة للبقاء على قيد الحياة. مثل الانسان الذي يتغذي علي النباتات والحيوانات  ، والحيونات التي تتغذي علي النباتات وغيرهم. 

الكائنات المحللة 

 هي اتلك لكائنات الحيّة التي تتغذى على مخلّفات، وبقايا الكائنات الحيّة الأخرى، من خلال تحليل الموادّ المعقّدة التي تتكون منها إلى مركبات بسيطة ، وتشمل الكائنات المحللة التي تحلل الاجسام الميتة وتحصل علي غذائها منها .

المكونات الغير حيَة  

المكونات الغيرة الحية هي المكونات البيئة الخاملة في النظام البيئي وتشمل الضوء والماء والتربة والمناخ والغلاف الجوي والحرارة وغيرهم من مكونات غير حية متواجدة في النظام البيئي .

أنواع البيئة 

  • البيئة الطبيعية 
  • البيئة المشيًدة 

البيئة الطبيعية 

 تعني البيئة الطبيعية تلك البيئة  المتعلقة بالمكونات البيولوجية ، كالكائنات الحية على اختلاف أنواعها، والمسطحات المائية، بالإضافة إلى الهواء، ناهيك عن مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة ايضا .

البيئة المشيًدة 

يطلق عليها ايضا البيئة الصناعية، لانها تمثل كلّ ما انتجه الانسان نتيجة لمحاولاته العديدة  لتطويع مسخرات البيئة الطبيعية لخدمته وتلبية حاجاته، وتشكل التفاعل المستمر بين الإنسان والبيئة التي تحيطه.

المشاكل البيئية 

استخدام واستغلال  الموارد والمكونات البيئية بشكل خاطئ أدي إلي اختلال البيئة وظهور وتفجر المشكلات البيئية ، وتلك هي النتيجة الحتمية لتأثير الإنسان على البيئة ، وتتجلى أبرز هذه المشاكل بما يلي: التلوث البيئي والتصحر والاحتباس الحراري .

التلوث البيئي 

نشأ التلوث البيئي نتيجة لاستغلال والاستخدام الخاطي للموارد والمكونات البيئية المتاحة في البيئة ، كما نتج أيضا نتيجة التقدم الصناعي الذي شهده العالم منذ عصر النهضة ، واخذت هذه المشكة أن تتفاقم حتي تسببت في ظهور العديد من المشكلات البيئية وغيرها من مشكلات . فقد خلف التلوث أزمات اجتماعية، واقتصادية، ونفسية جعلت منه مشكلة العصر الوحيدة التي إذا ما تمّ علاجها عاد التوازن البيئي إلى سابق عهده.هناك عدة أنواع للتلوث البيئي، ونذكر منها:

أنواع التلوث البيئي :

  • التلوث الهوائي.
  •  التلوث المائي. 
  • تلوث الأرض.
  •  تلوث الضوضاء.
  •  تلوث الضوء.
  •  تلوث البلاستيك.

المحافظة علي البيئة وتحسينها :

ولذالك علينا الاهتمام بالبيئة ونظافتها وتحسين مواردها وضع القمامة في أماكنها المخصصة ، و التعويض عن الغاز البترولي ببدائل أخرى غير ملوثة للبيئة كالفحم ، وتوفير الطاقة من خلال تقليل تشغيل الأدوات الكهربية ، و إعادة تدوير القمامة ، و ترشيد إستهلاك المياة ، تجمع مياة والامطار واستغلالها في ري المزروعات وغيرها من وسائل تحافظ علي البيئة واستمرارها وتحسين موردها .






البيئة العلمية والتكنولوجية \ ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا

البيئة العلمية والتكنولوجيا \ ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا

البيئة العلمية والتكنولوجيا \ ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا 

أصل كلمة Technology


التكنولوجيا هي كلمة أغرقية الاصل وتتكون من مقطعين : المقطع الاول techno ويعني حرفة او ممارسة او مهارة او فن ، والمقطع الثاني logy  ويعني علم او دراسة ، وبالتالي كلمة تكنولوجيا تعني علم الاداء او علم التطبيق ،و لقد تعددت التعريفات لكلمة تكنولوجيا بسبب اختلاف وهات نظر العلماء لتلك الكلمة . ولكن المفهوم الاكثر انتشار لدي العلماء أن التكنولوجيا تعني علم الحاسب الآلي .

أهمية التكنولوجيا 

لقد أصبح العالم قرية صغيرة بسبب التكنولوجيا ، ولذلك لان التكنولوجيا قصرت المسافات وجعلت العالم كله عبارة عن نافذة واحد مطلع عليها العالم أجمعين ، فالتكنولوجيا أصبحت الآن وسيلة  من أهم الوسائل  لتحسين الحياة ولتطوير الذات. حيثُ أن دائمًا ما تغير التكنولوجيا الجديدة حياتنا كثيرًا وتنتقل بها إلى مستوى جديد بشكل أفضل واسرع ، وهذا التغير يمكنك التعرف علية من خلال  تخيَل الحياة قبل الكهرباء ، الحياة قبل السيارات ، الحياة قبل الهاتف ، الحياة قبل الكمبيوتر ، الحياة قبل iPhone. قبل تلك التقنيات ، كانت الحياة أقل تعقيدًا بكثير ، وكما كان من الصعب جدًا إنجاز العديد من الأشياء في نفس الوقت ، ولكن الآن أصبح بإمكانك أنجاز الالآف من الاشياء في نفس الوقت  باستخدام  التكنولوجيا في وقت أقل من 12 ساعة فقط  و بسرعة الصاروخ المنطلق في الفضاء.

كما أن التكنولوجيا في وقت الحالي أصبحت وسيلة من أهم الوسائل المستخدمة في ادارة وحل الازمات ، فبانتشر فيروس كرونا المستجد معظم البلاد لجأت للتكنولوجيا لادارة منظماتها ومؤسساتها  ومواصلة اعمالهم عن بعد دون الاختلاط  والتعرض لهذا الفيروس المميت .

الآثار الايجابية للتكنولوجيا   

  • توفير الوقت 
  • الأطلاع علي اخبار العالم 
  • زيادة فرص العمل 
  • توفير الجهد
  • توفير المال 
  • تسهيل التوصل الأجتماعي 
  • تحسين وتطوير التعليم 

توفير الوقت والجهد

بفضل التكنولوجيا أصبحت كل المعلومات العلمية والثقافية والترفهية والتربوية أو غيرها أصبحت متاحة الآن علي الانترنت  يمكن للطالب أو الباحث الحصول عليها بضغطة أصبع واحدة دون الحاجة إلي الذهاب إلي المكاتب للبحث أو السفر لاماكن بعيدة نائية للحصول علي تلك المعلومات .

توفير المال 

بفضل التكنولوجيا أصبحت العديد من الكتب والصحف العالمية والمعلومات العلمية والثقافيةوالتربوية والترفهية أو غيرها متاحة بشكل مجاني علي الانترنت يمكن لاي فرد سواء كان طالب او باحث او دكتور او اي شخص عادي الحصول عليها بضغطة أصبع واحدة دون الحاجة لجني الاموال للحصول علي تلك الاشياء السابقة . 

زيادة فرص العمل 

 من خلال التكنولوجيا ظهرت الكثير من الوظائف في مجالات مختلفة، إضافةً إلى وظائف للعمل عن بعد تمكّن الإنسان الذي لا يستطيع الخروج إلى العمل من العمل من منزله.

تحسين وتطوير العملية التعلمية 

عن طريق توافر البرامج التعلمية أو التعليم عن بعد سوء أن كانت تتم عن طريق النت او علي التلفاز ، فتلك البرامج يمكن استخدامها لعلاج الكثير من المشكلات التربوية مثل ازدحام الفصول أو ندرة المؤهلين للعمل أو نقص التسهيلات والادوات التعلمية مثل الادوات المعملية في المختبر و غيرها من المشكلات ، كما أن تلك التقنيات تساعد في حل الازمات وادارتها ، فعن طريق تلك التقنيات أستطاعت الدول في ظل وجود فيرس كرونل المستجد أن تدير وتواصل العملية التعلمية دون الحاجة إلي الخروج و الاختلاط .

الآثار السلبية للتكنولوجيا

  • الانحلال الاخلاقي 
  • ظهور مشكلة البطالة 
  • انعزال الافراد واسرهم عن بعضهم 
  • زيادة الاعباء المادية 
  • فقدان البلاد لهويتها الثقافية والاجتماعية 

الانحلال الاخلاقي 

أدي الانتشار الواسع للتكنولوجيا إلي أنتشار الرذيلة وانحدار الاخلاقي ، حيث اصبح الافراد تقلد وتحاكي ما تراه من رذائل علي السوشيل ميدا مع اقتناعهم التام بان تلك السلوكيات هي فضائل وليس رذائل .

فقدان البلاد لهويتها الثقافية 

أدي الانتشار الواسع للتكنولوجيا علي مدار العالم باكمله إلي أستغلال بعض الدول النامية ذلك واستخدم التكنولوجيا كوسيلة من أهم الوسائل الناجحة  في أحتلال الدول الاقل منهم ، عن طريق التكنولوجيا تستهدف تلك الدول شباب الدول المراد احتلاها وتغرس فيهم ثقافتها ولغتها وتمحي ثقاتهم ولغتهم الأم . 

ظهور مشكلة البطالة 

علي الرغم من أن التكنولوجيا تعتبر احدي الوسائل  لزيادة فرص العمل إلا أنها سبب في أنفجار مشكلة البطالة ، فبظهور التكنولوجيا أصبحت معظم المصانع والبنكوك ممكينة مما تسبب في تقاعد ملايين العمال والموظفين عن العمل نتيجة تخلي أصحاب العمل عنهم بسبب توافر تلك التكنولوجيا .













السياحة في مصر

السياحة في مصر

السياحة في مصر 

السياحة هي السفر للمتعة أو العمل أو الاسترخاء أو لاغراض أخري ، فمصر هي واحدة من أكثر الدول السياحية تميزًا في العالم ، والسياحة ذات أهمية كبيرة ، لأنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية والمعالم التاريخية بلإضافة إلي ما تمتلكه من مقومات طبيعية جذابة ؛ حيث المناح المعتدل طوال العالم مما ساعد  في جعلها وجهة للسٌياح الذين يقصدون المناطق ذات المناخ الملائم لهم ،ففي فصل الصيف يبحث السٌياح عن المناطق المعتدلة ، وفي الشتاء يبحث السُياح عن المناطق الدافئة وذات درجة حرارة جيدة ، فقد ساعد ايضا موقع مصر الجغرافي المميز لمصر في جذب ملايين من السٌياح ، فمصر تمثل حلقة وصل بين قارات العالم ، بلاضافة إلي الجبال والانهار والأودية والبحيرات والأبحار والمحيطات والشواطئ مع كنوزها الفريدة من الشعاب المرجانية ، مما يمنح مصر مزايا تنافسية  ، إلي جانب  المقومات الطبيعية الاخري التي  تميز مصر عن بقية دول العالم .

أنواع السياحة :

انواع السياحة من حيث المكان 
  • السياحة الداخلية 
  • السياحة الدولية 
أنواع السياحة من حيث النشاط 
  • السياحة الترفهية 
  • السياحة الدينية 
  • السياحة الثقافية 
  • السياحة التاريخية 
  • السياحة العلاجية 
فالسياحة الدينية تعني  السفر لزيارة المنشات والاماكن الدينية  في البلدان التي تحظي بقيمة دينية مثل الحرم في مكة والمدينة المنورة  والمسجد الاقصي ، والسياحة الترفهية وتعني السفر إلي المواقع الجميلة من أجل الترفية  لقضاء شهر العسل ، حضور العروض المسرحية أو غيرها ، السياحة العلاجية وتعني السفر لاغراض علاجية  مثل الينابيع الساخة التي تزيل الألم من الجسم ، والسياحة التاريخية وتعني زيارة الاماكن التي تضم أثار تاريخية قديمة مثل زيارة الاهرامات أو المعابد والقلاع ذات القيمة التاريخة الكبيرة ، والسياحة الرياضية زيارة البلاد التي تقيم منافسات رياضية متنوعة في مجالات متنوعة مثل كرة السلة و كرة التنس و كرة القدم وغيرها .


أهمية النشاط السياحي للدول 


تنبع أهمية السياحة من الفوائد والمزايا العديدة التي تجلبها لأي دولة ، و لكن الأهمية الحقيقية للسياحة تأتي من كونها وسيلة تقضي علي البطالة ، و توفر فرص عمل كثيرة للشباب . كما أن السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي لمصر ،حيث تمثل 81% من المصدر القومي لمصر .